أخر الاخبار

طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء

تنظيف المكيف وعلاج تسريب الماء في المنزل 

تنظيف المكيف وعلاج تسريب الماء في المنزل
طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء

أفضل طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء 

يتساءل الكثير من الأشخاص عن أفضل طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء، حيث أنه من المعروف أن المكيفات أصبحت من أهم الأجهزة الكهربية التي لابد من تواجدها في أي منزل خصوصا في مناطق المناخ المرتفع فهي تعمل على تقليل درجات الحرارة وتلطيف الجو كما أنها تعمل على توزيع الهواء النظيف النقي في المكان، ومن المتعارف عليه أن التشغيل بصفة دورية ومستمرة للجهاز يؤدي إلى تراكم الاتساخات والأتربة وهو ما يتطلب القيام بعملية التنظيف وذلك من أجل ضمان كفاءة المكيف.  

وهناك عدة طرق يمكن اتباعها عند القيام بعملية تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء في المنزل ولكن لابد من توخي الحذر من إضرار المكيف عند تنظيفه بأي طريقة من تلك الطرق المتعددة. 

ومن المعروف أن عملية تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء من أدق العمليات التي لابد من توافر الدقة والمهارة العالية جدا عند القيام بها وذلك من أجل تفادي حدوث أي أخطاء وهذا ما قد يزعج بعض الأشخاص من قيامهم بتلك العملية وحدهم فيلجأون بالبحث عن شركة تنظيف مكيفات بالرياض ترفع عنهم تلك العبء وتقوم هي بعملية التنظيف.

كيفية تنظيف التكييف في المنزل وعلاج تسرب الماء بنفسك

كيفية تنظيف المكيف في المنزل وعلاج تسرب الماء بنفسك تعتبر من أكثر الكلمات البحثية التي يبحث عنها العديد من الأشخاص الذين يودون الاعتماد على أنفسهم في القيام بتلك العملية وتنقسم طريقة تنظيف المكيف في المنزل إلى جزأين وهما كالاتي:

تنظيف مكيف الهواء من الخارج 

وهناك بضع خطوات يجب اتباعها عند تنظيف مكيف الهواء من الخارج وهي:

يتم البدء بفك الجزء الأمامي والخارجي لماتور المكيف وذلك بواسطة المفكات المخصصة لذلك ثم بعد ذلك نقوم بنزع الجزء العلوي للتكييف مع الحرص من عدم تلف الأسلاك.

بعد ذلك تأتي الخطوة الثانية التي تتمثل في إزالة جميع الأتربة والاتساخات من على الموتور والجهاز وذلك بواسطة استخدام المكانس العادية الخشنة أو بواسطة المكنسة الكهربية.

ثم ننظف جميع الأماكن المتسخة ونقوم بإزالة جميع الأتربة والغبار المتراكم وذلك بواسطة بخاخ به محلول من الماء المذاب به الصابون وسوائل التنظيف الأخرى، ولكن يجب الحذر الشديد عند رش الماء من أن يلامس الأسلاك الكهربية ولابد من عزل تلك الأسلاك بغطاء بلاستيكي قبل رش الماء.

بعد الانتهاء من عملية التنظيف لابد من القيام بعملية الشطف وازالة جميع المياه المتسخة بعيدا عن لفائف المكيف، ثم بعد ذلك نقوم بعملية التجفيف بواسطة شفاط الماء أو المكنسة.

ويجب القيام بعملية التمشيط لجميع زعانف ولفائف التكييف من أجل إزالة جميع الأتربة والاتساخات الملتصقة عليها،وذلك باستخدام فرشاة خاصة أو باستخدام المكنسة الكهربائية بسرعة بطيئة.

بعد إنهاء كافة الخطوات السابقة نقوم بإعادة تركيب الوجه الأمامي للموتور.

تنظيف مكيف الهواء من الداخل: 

وتتم عملية تنظيف مكيف الهواء من الداخل عن طريق إتباع الخطوات التالية: 

أولا لابد من التأكد من فصل التيار الكهربي عن جهاز المكيف ، ثم بعد ذلك نبدأ بفك الجزء الأمامي الداخلي من المكيف والذي يتضمن الرفارف ولابد من الحذر والحرص الشديد عند فكها ثم نبدأ بعملية التنظيف لها بعد فكها باستخدام المكنسة الكهربية.

بعد ذلك نقوم بعملية التنظيف لخرطوم تصريف الماء ونقوم أيضا بعملية الفحص له والتأكد من عدم تواجد أي مشاكل به أو بالمواسير وفي حالة وجود أي رواسب لابد من تنظيفها. 

بعد ذلك نقوم بفك الشبك الأمامي من وحدة التكييف ثم نقوم بعملية تنظيف الفلتر وذلك من خلال إزالة الأتربة ومسحه أو غسله باستخدام الماء والصابون وتجفيفه.

بعد إنهاء كافة هذه الخطوات نقوم بإعادة تركيب الشبكة وشفط جميع الأتربة والغبار ومسح وجه المكيف من الخارج ولابد من الانتظار لمرور يوما كاملا على الأقل على تنظيف المكيف ثم إعادة تشغيله. 

طريقة تنظيف مكيف السبلت وعلاج تسرب الماء

طريقة تنظيف مكيف السبلت وعلاج تسرب الماء
طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء

تعد مكيفات الاسبليت هي إحدى الأنواع المتعددة للمكيفات بل هي تعد من الأنواع الأكثر كفائة إذ أنها تعمل على توزيع الهواء في كافة أجزاء الغرفة هذا بالإضافة إلى إمتياز هذا النوع من المكيفات بمعدل التبريد السريع جدا عن الأنواع الأخرى ويتكون مكيف سبليت من مبادل حراري داخلي يوزع الهواء في الداخل ووحدة ضغط ومبادل حراري خارجي يقع خارج المنزل.

وجميع الأنواع المختلفة من المكيفات بما فيهم مكيفات السبلت تحتاج للقيام بعملية التنظيف لذلك يبحث الكثير عن طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء في المنزل وهناك عدة طرق مختلفة يمكن اتباعها عند القيام بعملية التنظيف والتي تعتبر طريقة تنظيف مكيف السبلت وعلاج تسرب الماء واحدة منا وتكون هذه الطريقة كالتالي: 

أولا لابد من شراء الأكياس الخاصة بتنظيف مكيفات الهواء حيث تكون هذه الأكياس مخصصة لتجميع مياه الصرف المتراكمة عند تنظيف مكيف الهواء، وكذلك يجب شراء المنظفات المناسبة التي يجب أن تمتاز برغوتها العالية وألا تكون من المواد الكيميائية القوية وذلك من أجل تجنب أي تآكل قد يحدث في المكيف.

بعد ذلك يجب تركيب كيس تنظيف المكيف حول وحدة ملف المروحة على الحائط، وذلك من أجل توفير الحاجة لفك المكيف.

ثم نقوم ببخ المحلول الكيميائي مباشرة على اللفائف و بزاوية على زعانف التبريد وينصح بالتأكد من وصول المحلول لكافة المناطق، ونقوم أيضا برش الشفرات الدوارة المختبئة في منفذ تدفق الهواء ومن الممكن استعمال بخاخات الضغط المستخدمة في الحدائق لضمان وصول المحلول لجميع المناطق البعيدة.

بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة نقوم بالانتظار مدة تتراوح بين 10 دقائق إلى 20 دقيقة وذلك من أجل تمكين المحلول في العمل ثم نقوم بعد ذلك بشطف اللفائف والشفرات الدوارة ببخاخ مياه ويلاحظ في هذه الخطوة اندفاع الأتربة والاتساخات في كيس تنظيف مكيف الهواء وتدفق بعض المياه من اللفائف عبر أنبوب صرف مكيف الهواء.

بعد إنهاء جميع هذه الخطوات نقوم بمسح وحدة ملف المروحة ونقوم بتشغيل مكيف الهواء ونرفع مقدمة الكيس من أجل السماح لماء الشطف للتساقط في الكيس ثم في النهاية نزيل كيس التنظيف بحرص ونقوم بالتخلص من جميع هذه المخلفات.

ونظرا لصعوبة هذه الخطوات على بعض الأشخاص فهم يقومون بالبحث عن شركة صيانة مكيفات بالرياض تتولى هذا الأمر وتقوم هي بعملية التنظيف للمكيف وهناك العديد من الشركات المتخصصة لذلك والتي تعتبر شركة نبيه للخدمات المنزلية وإدارة المرافق واحدة من أفضل تلك الشركات.  

طريقة تنظيف مكيف السبلت لعلاج تسرب الماء

طريقة تنظيف مكيف السبلت لعلاج تسرب الماء
طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء

إن الإهمال في عملية تنظيف المكيفات قد يؤدى للعديد من المشاكل التي من بينها مشكلة تسرب الماء لذلك نجد نسب بحثية متفاوتة عن طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء في المنزل وهناك طرق متنوعة لتنظيف المكيفات وتختلف من نوع لآخر.

وعند الحديث عن طريقة  تنظيف مكيف السبليت لعلاج تسرب الماء لابد من ذكر أن هذا النوع يمتاز بخاصية التنظيف الذاتي فالمكيف هو الذي يقوم بتنظيف نفسه من خلال بعض التعليمات التي تعطى له بالريموت وتتمثل طريقة التنظيف هذه في تلك الخطوات:  

  • أولا لابد من توجيه الريموت عن بعد إلى مكيف الهواء وبالأخص إلى الوحدة الداخلية.
  • بعد ذلك نقوم بالنقر على الزر التشغيل للتنظيف التلقائي للمكيف.
  • ثم نضغط على نفس الزر من أجل وقف تشغيل مكيف الهواء.
  • بعد هذه الخطوات  تبدأ عملية التنظيف بشكل مباشر وتستمر لبضع دقائق.

وفي حالة عدم احتواء ريموت المكيف على زر التنظيف فيمكن وقتها إتباع هذه الخطوات: 

  • أولا يجب توجيه الريموت لوحدة التيار المتردد الداخلية ثم بعد ذلك نقوم بالضغط على زر اختياري للعديد من الثواني.
  • ثم نقوم بالذهاب في اتجاه السهم ولابد من تحديد وظيفة التنظيف على الشاشة والضغط عليها.
  • بعد ذلك نقوم بالضغط على زر الإعدادات من أجل التأكيد.
  • بعد إنهاء عملية التنظيف الذاتي للمكيف نقوم بإيقاف تشغيله بشكل تلقائي. 

ماهو سبب نزول الماء من المكيف من الخارج وطرق حل المشكلة

عند الحديث عن طريقة تنظيف المكيف وعلاج تسرب الماء لابد أولا من توضيح ما هو سبب نزول الماء من المكيف من الخارج وطرق حل المشكلة هذه وهناك العديد من الأسباب التي تتسبب في حدوث تلك المشكلة والتي تتمثل في الآتي: 

أولا التركيب الخاطئ للمكيف ويكون عن طريق عدم تناسب كل من أنابيب التيار والصرف معا وهو ما يؤدي إلى تعطيل تدفق المياه في حوض الصرف بشكل مباشر إلى المخرج الخاص بالمكيف وهذا هو ما ينتج عنه رجوع الماء للخلف.

ويكون الحل لهذه المشكلة هو التأكد من أن ارتفاع الأنبوب أقل من ارتفاع الوحدة الرئيسة وهذا هو ما يسمح للماء بالتدفق لأسفل في اتجاه الصرف.

ثانيا انسداد أنبوب الصرف ويحدث ذلك عند تراكم الحطام والأوساخ في أنبوب الصرف الخاص بوحدة المكيف وهو ما ينتج عنه انسداد ومن ثم منع تصريف الماء إلى الخارج وإفاضة الماء وتسريبها من المكيف.

ويكون الحل لهذه المشكلة تنظيف المكيف والتأكد من خلوه من جميع الأوساخ والأتربة والحرص على تنظيفه بصورة دورية أيضا من أجل تفادي حدوث هذه المشكلة.

افضل طريقة تنظيف المكيف من الخارج والداخل

في الاونة الأخيرة صارت المكيفات من الأجهزة الأساسية المتواجدة في الكثير من المنازل فهي تساهم في التأقلم مع درجات الحرارة العالية في المناطق التي يكون مناخها صحراوى أو حار ودائما ما تتطلب هذه المكيفات القيام بعملية التنظيف لها وذلك من أجل الحفاظ على كفاءة عملها وكذلك من أجل الحصول على هواء نقي يخلو من الغبار والأتربة ، لذلك في الكثير من الأوقات يبحث العديد من النساء عن أفضل طريقة تنظيف المكيف من الخارج والداخل بنفسها داخل المنزل وتتمثل هذه الطريقة في اتباع هذه الخطوات:

  • أولا لابد من إحضار بخاخ يحتوى على محلول من الماء والملح والخل وذلك لتنظيف المكيف بمواد طبيعية. 
  • ثم نقوم باستخدام قطعة قطنية أوقماشة مبللة بهذا الخليط  ونقوم بمسح المكيف من الخارج لإزالة جميع الأتربة.
  • بعد ذلك نفك الجزء العلوي من التكييف ونقوم بتنظيف المروحة والفلتر من الداخل.
  • ثم نقوم بعملية الفك للجزء البلاستيكي الخارجي للمكيف ونقوم بشطفه بالماء والخل.
  • وينصح  بنقع الفلاتر الشبكية ووضعها في الماء لازالة جميع الأتربة من عليها ثم نتركها حتى تجف ونعيد تركيبها مرة أخرى.
  • ويمكن استخدام المكنسة الكهربائية من أجل شفط جميع الأتربة التي يصعب الوصول إليها والعالقة في المكيف. 
  •  ويتم تنظيف الكومبروسر الخارجي وذلك عن طريق فك الجزء العلوي وشفط الأتربة من المروحة والموتور.
  • ثم نقوم بمسح المروحة بواسطة قماشة قطنية مع بخاخ التشحيم من أجل حفظ المكيف من التلف.
  • بعد إنهاء جميع هذه الخطوات نقوم بإعادة تركيب الفلاتر والجزء الخارجي في مكانهم وكذلك الجزء العلوي من الكومبروسر.
  • ثم نترك المكيف حتى يجف تماما ثم نقوم بتشغيل التيار الكهربي.

كيف اوقف تنقيط المكيف من الريموت؟

يمكن إيقاف تنقيط المكيف من الريموت بكل سهولة من خلال الضغط على زر fan أو auto حيث يمكن من خلالها تغيير الأداء الخاص بالمكيف بشكل تلقائي وبعدها يتم النقر على زر mode واختيار علامة التبريد التي تكون على هيئة شكل سداسي ثلجي.

ما هو سبب تنقيط الماء من المكيف من الداخل؟

في الغالب يكون السبب في تنقيط الماء من المكيف هو تراكم الأتربة والاتساخات على المرشحات والفلاتر وهو ما يتسبب في عدم سريان الماء بشكل طبيعي كما أن الاهمال في تنظيف المكيفات يكون سببا أيضا في حدوث انسداد مرشحات الهواء وهو ما يسبب تسرب الماء أيضا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-