أخر الاخبار

طريقة تنظيف المكيفات في المنزل

كيفية تنظيف المكيفات في البيت

كيفية تنظيف المكيفات في البيت
 طريقة تنظيف المكيفات في المنزل 

أفضل طريقة تنظيف مكيفات في المنزل 

يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة تنظيف المكيفات في المنزل ،حيث أصبحت المكيفات من أهم الأجهزة الكهربية الموجودة في أي منزل والتي تساعد في التلطيف من درجات الحرارة خصوصا في المناطق التي تمتاز بارتفاع درجات الحرارة، فهي تقوم بتخفيض درجات الحرارة و تلطيف الجو وتوزيع الهواء النقي في المكان، ولكن نتيجة التشغيل المستمر للمكيفات تتراكم الأتربة ومن ثم تحتاج لعملية التنظيف حتى لا تتأثر كفاءة عمل المكيف.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل القيام بعملية التنظيف للمكيفات في المنزل ولكن عند اتباع أي طريقة من هذه الطرق يجب الحرص على عدم الإضرار بالمكيف، حيث تعتبر عملية تنظيف المكيفات من العمليات الدقيقة جدا والتي تتطلب مهارة عالية جدا عند القيام بها حتى نتجنب حدوث أي أضرار قد تؤدي لتلف جهاز المكيف.

ونظرا لصعوبة عملية تنظيف المكيفات في المنزل وتطلبها لشخص يمتاز بالمهارة العالية والدقة فهناك بعض الأشخاص يقلقون من القيام بتلك العملية وحدهم لذلك يلجأون لـ شركة العالمية كلين التي تعتبر من أكبر الشركات التي تقدم جميع الخدمات الخاصة بالمكيفات.

طريقة تنظيف المكيفات 

مع تزايد استخدام المكيفات في فصل الصيف وفي الأماكن التي تمتاز بالمناخ الحار القاسي أصبح من الضروري القيام بتنظيف مكيفات الهواء وذلك من أجل ضمان استمرار عمل المكيف بالكفاءة والدقة المطلوبة وكذلك من أجل الحصول على الهواء نقيا خاليا من الأتربة والملوثات وتتمثل طريقة تنظيف المكيفات في المنزل في الآتي:

تنظيف مكيف الهواء من الخارج: 

وهناك عدة خطوات يجب اتباعها عند تنظيف مكيف الهواء خارجيا وهي 

اولا يتم فك الجزء الأمامي والخارجي لماتور المكيف وذلك باستخدام المفكات الخاصة ثم نقوم بنزع الجزء العلوي للتكييف مع الحفاظ على جميع الأسلاك من التلف.

بعد ذلك نقوم بإزالة جميع الاتساخات والأتربة من على الموتور والجهاز وذلك باستخدام المكانس العادية الخشنة أو باستخدام المكنسة الكهربية.

ثم نقوم بعملية التنظيف لجميع الأماكن المتسخة ونزيل جميع الأتربة المتراكمة وذلك باستخدام بخاخ من الماء المذاب به الصابون وسوائل التنظيف ولكن يجب تحري الحذر عند رش الماء من ملامسته للأسلاك الكهربية ويجب عزل تلك الأسلاك بغطاء بلاستيكي قبل رش الماء.

بعد الانتهاء من عملية التنظيف نقوم بعملية الشطف والتخلص من جميع المياه المتسخة بعيدا عن لفائف المكيف، ثم نقوم بعملية التجفيف باستخدام المكنسة أو شفاط الماء.

ثم نقوم بتمشيط زعانف لفائف التكييف من جميع الأتربة والاتساخات الملتصقة عليها، باستخدام المكنسة الكهربائية بسرعة بطيئة، أو باستخدام فرشاة خاصة.

بعد الانتهاء من جميع هذه الخطوات نقوم بإعادة تركيب الوجه الأمامي للموتور.

تنظيف مكيف الهواء من الداخل: 

وتتم عملية تنظيف مكيف الهواء من الداخل عن طريق 

أولا يجب التأكد من فصل الكهرباء عن جهاز المكيف ، ثم بعد ذلك نقوم بفك الجزء الأمامي الداخلي من المكيف والذي يشمل الرفارف ويجب توخي الحذر والحرص عند فكها ثم نقوم بعملية التنظيف لها بعد فكها بواسطة المكنسة الكهربية.

بعد ذلك نقوم بتنظيف خرطوم تصريف الماء وفحصه والتأكد من عدم وجود أي مشاكل به أو بالمواسير وتنظيف ما قد يكون مترسب بها. 

ثم نقوم بفك الشبك الأمامي من وحدة التكييف ونقوم بعملية تنظيف الفلتر وذلك من خلال إزالة الأتربة ومسحه أو غسله بالماء والصابون وتجفيفه.

بعد الانتهاء من جميع هذه الخطوات نقوم بتركيب الشبكة وشفط جميع الأتربة والغبار ومسح وجه المكيف من الخارج والانتظار لمرور يوما كاملا على تنظيف المكيف ثم إعادة تشغيله. 

تنظيف مكيفات سبلت 

تنظيف مكيفات سبلت
 طريقة تنظيف المكيفات في المنزل 

تعتبر مكيفات سبليت هو أحد أنواع المكيفات بل أكثر الأنواع كفاءة حيث يعمل على توزيع الهواء في جميع أنحاء الغرفة، ويمتاز هذا النوع أن معدل التبريد له أسرع من جميع الأنواع الأخرى من أجهزة تكييف الهواء ويتكون مكيف سبليت من وحدة ضغط ومبادل حراري خارجي يقع خارج المنزل ومبادل حراري داخلي يوزع الهواء في الداخل.

وتحتاج جميع أنواع المكيفات بما في ذلك مكيفات سبلت للقيام بعملية التنظيف لذلك يبحث الكثير عن طريقة تنظيف مكيفات سبليت وتتمثل طريقة تنظيف المكيفات في المنزل لتلك النوع في الآتي:

أولا نقوم بشراء الأكياس الخاصة بتنظيف مكيفات الهواء وتكون هذه الأكياس مخصصة لجمع مياه الصرف المتراكمة عند تنظيف مكيف الهواء، وكذلك شراء المنظفات المناسبة التي يجب ألا تكون عالية الرغوة وألا تكون من المواد الكيميائية القوية حتى لا تسبب تآكل في المكيف.

بعد ذلك نقوم بتركيب كيس تنظيف المكيف حول وحدة ملف المروحة على الحائط، وهذه الطريقة توفر الحاجة لفك المكيف.

ثم نقوم برش المحلول الكيميائي مباشرة على اللفائف و بزاوية على زعانف التبريد ويجب التأكد من وصول المحلول لجميع المناطق، ونقوم برش الشفرات الدوارة المختبئة في منفذ تدفق الهواء ويمكن استخدام بخاخات الضغط المستخدمة في الحدائق لضمان الوصول لجميع المناطق البعيدة.

بعد ذلك نقوم بالانتظار مدة تتراوح من 10 دقائق إلى 20 دقيقة حتى يبدأ محلول التنظيف في العمل ونقوم بعد ذلك بعملية الشطف للفائف والشفرات الدوارة ببخاخ مياه وسوف تلاحظ اندفاع الأتربة والاتساخات في كيس تنظيف مكيف الهواء وسوف تتدفق بعض المياه من اللفائف عبر أنبوب صرف مكيف الهواء.

بعد الانتهاء من كل هذه الخطوات نقوم بمسح وحدة ملف المروحة ونقوم بتشغيل مكيف الهواء ورفع مقدمة الكيس للسماح لماء الشطف للتساقط في الكيس ثم نقوم بإزالة كيس التنظيف من النهاية بحرص ونقوم بالتخلص من جميع المخلفات.

وتتواجد العديد من شركات تنظيف المكيفات بالرياض التي تسهل على الكثير من الأشخاص ذلك كله وتقوم هي بعملية التنظيف للمكيفات.

طريقة تنظيف مكيف السبلت بالريموت

طريقة تنظيف مكيف السبلت بالريموت
 طريقة تنظيف المكيفات في المنزل 

تمتاز بعض أنواع المكيفات الاسبليت بخاصية التنظيف الذاتي لها حيث يقوم المكيف بتنظيف نفسه من خلال اتباع عدة خطوات ويفضل الكثير من الأشخاص اتباع هذه الطريقة أكثر من الطرق التقليدية خصوصا عند الاعتماد على طريقة تنظيف المكيفات في المنزل وتتمثل طريقة تنظيف مكيف السبليت بالريموت في هذه الخطوات:

  • أولا يجب توجيه الريموت عن بعد إلى مكيف الهواء بالتحديد إلى الوحدة الداخلية
  • ثم النقر على الزر لتشغيل التنظيف التلقائي.
  • بعد ذلك نقوم بالضغط على الزر نفسه لوقف تشغيل مكيف الهواء.
  • وبعدها تبدأ عملية التنظيف بشكل مباشر وتستمر عدة دقائق.

خطوات تنظيف مكيف سبلت بريموت لا يحتوي على زر التنظيف:

  • في بعض الحالات قد لا يحتوى ريموت المكيف الاسبليت على زر التنظيف الذاتي وفي هذه الحالة نقوم باتباع هذه الخطوات في عملية التنظيف
  • أولا نقوم بتوجيه الريموت لوحدة التيار المتردد الداخلية ثم نقوم بالضغط على زر اختياري للعديد من الثواني.
  • يجب الذهاب في اتجاه السهم ويلزم تحديد وظيفة التنظيف على الشاشة والضغط عليها.
  • ثم بعد ذلك نضغط على زر الإعدادات للتأكيد.
  • بعد الانتهاء من عملية التنظيف الذاتي للمكيف يتم إيقاف تشغيله بشكل تلقائي. 

تنظيف المكيفات بالمنزل

في الفترات الأخيرة أصبحت المكيفات من الأجهزة المتواجدة في الكثير من المنازل فهي تساعد في التأقلم مع درجات الحرارة المرتفعة في المناطق التي يسودها المناخ الحار ولكن دائما ما تحتاج هذه المكيفات للقيام بعملية التنظيف من أجل الحفاظ على كفاءة عملها وكذلك من أجل الحصول على هواء نقي خالي من الأتربة والغبار، لذلك في كثير من الأوقات يبحث العديد من السيدات عن طريقة تنظيف المكيفات في المنزل وتتمثل هذه الطريقة في اتباع هذه الخطوات:

  • أولا نقوم باحضار بخاخ يحتوى على كمية من الماء والملح والخل وذلك لتنظيف المكيف بمواد طبيعية. 
  • باستخدام قماشة أو قطعة قطنية مبللة بهذا الخليط نقوم بمسح المكيف من الخارج لتنظيف جميع الأتربة.
  • بعد ذلك نقوم بفك الجزء العلوي من التكييف ونقوم بتنظيف المروحة والفلتر من الداخل.
  • ثم نقوم بفك الجزء البلاستيكي الخارجي للمكيف ونقوم بشطفه بالماء والخل.
  • بعد ذلك نقوم بنقع الفلاتر الشبكية ووضعها في الماء للتخلص من جميع الأتربة ثم نتركها لتجف لنعيد تركيبه مرة أخرى.
  • نقوم باستخدام المكنسة الكهربائية لشفط جميع الأتربة التي يصعب الوصول إليها والعالقة بالمكيف. 
  •  ويتم تنظيف الكومبروسر الخارجي عن طريق فك الجزء العلوي وشفط الأتربة من المروحة والموتور.
  • بعد ذلك نقوم بمسح المروحة باستخدام قماشة قطنية مع بخاخ التشحيم من أجل الحفاظ على المكيف من التلف.
  • بعد الانتهاء من هذه الخطوات نقوم بإعادة تركيب الفلاتر والجزء الخارجي في مكانهم وكذلك الجزء العلوي من الكومبروسر.
  • بعد ذلك نترك المكيف حتى يجف تماما قبل تشغيل التيار الكهربي.

تنظيف المكيف الشباك

يعتبر مكيف شباك من أقل أنواع التكييفات شهرة حيث بالرغم من امتيازه بانخفاض سعره وسهولة تركيبه إلا أن قدرته على توزيع الهواء تكون منخفضة جدا هذا بجانب صوته المرتفع جدا أثناء العمل ودائما ما يحتاج المكيف الشباك للقيام بعملية التنظيف لذلك يبحث الكثير عن طريقة تنظيف المكيفات في المنزل بما في المكيف الشباك وتتمثل كيفية تنظيف المكيف الشباك في هذه الخطوات:

  • أولا يجب فصل التيار الكهربي عن المكيف وذلك حتى نتجنب حدوث ماس كهربي أثناء القيام بعملية التنظيف. 
  • بعد ذلك يتم فك المكيف الشباك باستخدام الأدوات المخصصة ثم نقوم بوضعه على الأرض أو سطح صلب وذلك لأنه ثقيل في الوزن.
  • ويتم تنظيف المكيف باستخدام المكنسة الكهربية للتخلص من جميع الأتربة ثم نقوم بشطفه بالماء للتخلص من جميع الغبار والتراب المتراكم على شفرات المروحة والأجزاء الخلفية.
  • بعد ذلك يتم فك الغطاء الأمامي والفلتر وتنظيفهم مع الحرص على تجنب حدوث خرق بهما.
  • بعد الانتهاء من هذه الخطوات يتم اعادة تركيب جميع الأجزاء المفكوكة ويترك على الأقل يوما كاملا حتى يجف.
  • وهناك العديد من  الاشخاص الذي يصعب عليهم القيام  بتنظيف مكيف الشباك لذلك يبحثون عن شركة تنظيف مكيفات بالرياض تقدم لهم هذه الخدمة وتوفر الكثير من الوقت والجهد.

كيفية تنظيف خرطوم التكييف

كيف أنظف خرطوم التكييف؟ يبحث الكثير عن إجابة هذا السؤال، حيث تعتبر عملية تنظيف خرطوم التكييف من العمليات الهامة جدا التي تسهم في عمل التكييف بكفاءة كما تحافظ على أداءه وتجنب مشاكل التسرب والانسداد وتتمثل كيفية تنظيف خرطوم التكييف في اتباع هذه الخطوات: 

  • أولا يتم إيقاف تشغيل المكيف والتأكد من فصل التيار الكهربي وذلك لضمان عدم حدوث أي ماس كهربي.
  • بعد ذلك نقوم بتنظيف الخرطوم الخارجي باستخدام فرشاة ونقوم بإزالة جميع الأوساخ والأتربة ونستخدم محلول من الماء الفاتر والصابون ونتجنب استخدام المواد المنظفة القوية حتى لا يتعرض الخرطوم للخرق.
  • بعد تنظيف الخرطوم الخارجي يتم تنظيف الخرطوم الداخلي للمكيف ويجب فك الخرطوم وفحصه جيدا حتى نتأكد من عدم وجود أي مشاكل به أو انسداد وبعد الانتهاء من عملية التنظيف نقوم بعملية الشطف.
  • بعد الانتهاء من شطف الخرطوم يترك ليجف تماما ثم نقوم بإعادة تثبيته في مكانه الأصلي ونتأكد من احكامه وعدم تسرب الماء أو الرطوبة، ثم بعد ذلك نقوم بتشغيل المكيف وفحص الخرطوم أثناء تشغيله.

كيف أعرف أن المكيف يحتاج تنظيف؟

نعرف أن التكييف يحتاج إلى تنظيف عند انخفاض طاقة تبريده وهبوب هواء ساخن منه أو غبار أو عند ارتفاع فواتير الطاقة جدا أكثر من المعتاد وكذلك عند وجود صوت عالي ومزعج أثناء التشغيل و تراكم الفطريات والحشرات على مجاري الهواء.

هل تشغيل المكيف 24 ساعة يشكل ضرر على المكيف؟

يمكن أن يتسبب التشغيل المستمر للمكيف في زيادة الضغط عليه وهو ما يزيد من احتمالية حدوث تلف وإضرار له.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-